Take a fresh look at your lifestyle.

دي ميستورا يقدم إحاطة لمجلس الأمن حول الصحراء المغربية وسط جهود دبلوماسية مكثفة

رضوان مشكات

0

نيويورك (الأمم المتحدة) – في تطور دبلوماسي هام، قدم ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، تقريراً إلى الأمين العام أنطونيو غوتيريس حول جهوده الأخيرة لإحياء المحادثات بين الأطراف المعنية.

ومن المقرر أن يعرض دي ميستورا، في جلسة مغلقة غداً، ملخصاً للتطورات الدبلوماسية المتعلقة بقضية الصحراء منذ اعتماد قرار مجلس الأمن رقم 2703 في 30 أكتوبر 2023. كما سيقوم أعضاء مجلس الأمن بمراجعة تقرير الأمين العام غوتيريس في 16 أكتوبر الجاري.

وفي الأسابيع الأخيرة، كثف دي ميستورا من نشاطه الدبلوماسي. فعلى هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي، عقد لقاءات منفصلة مع ممثلين عن المغرب وموريتانيا وجبهة البوليساريو والجزائر. وفي خطوة لافتة، قام المبعوث الأممي بزيارة إلى مخيمات تندوف في 3 أكتوبر، حيث التقى بزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية.

ويأتي هذا النشاط المكثف مع اقتراب الذكرى السنوية الثالثة لتعيين دي ميستورا في منصبه في الأول من نوفمبر. ورغم الجهود المبذولة، لم يتمكن المبعوث الأممي حتى الآن من جمع الأطراف المعنية في إطار مفاوضات رسمية.

وتبقى الأنظار متجهة إلى مجلس الأمن، حيث يُنتظر أن تسهم الإحاطة المرتقبة في توضيح مسار الجهود الدبلوماسية المستقبلية لحل النزاع الاقليمي للصحراء المغربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.