Take a fresh look at your lifestyle.

المغرب يرفض بشدة مقترح تقسيم الصحراء المغربية وسط تزايد الدعم الدولي

رضوان مشكات

0

رفض المغرب بشكل قاطع مقترحًا تقدم به ستيفان ديمستورا المبعوث الأممي الخاص، لتقسيم المنطقة المتنازع عليها وفقًا لمصادر مطلعة،و اقترح ديمستورا تقسیم الصحراء المغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو كحل نهائي للنزاع المستمر منذ عقود.

وأفادت المصادر أن المقترح تضمن منح النصف الشمالي للمغرب بينما يُعطى النصف الجنوبي لجبهة البوليساريو. غير أن المغرب رفض هذا المقترح بشدة، معتبرًا إياه تهديدًا لسيادته الوطنية وتماسك أراضيه.

وتأتي هذه التطورات في وقت يشهد فيه الموقف المغربي دعمًا دوليًا متزايدًا. فقد وصف مجلس الأمن الدولي خطة الحكم الذاتي المغربية بأنها “جدية وموثوقة وذات مصداقية”  كما حظي الموقف المغربي باعتراف دول كبرى، بما فيها الولايات المتحدة وفرنسا، العضوين الدائمين في مجلس الأمن وفي سياق متصل، أشارت مصادر دبلوماسية إلى أن “الكواليس في مجلس الأمن تدعم بقوة خطة الحكم الذاتي المغربية”. ويرى مراقبون أن هذا الدعم يعزز موقف المغرب في رفضه لأي مقترحات لتقسيم أراضيه .

الجدير بالذكر أن المغرب سبق وأن رفض مقترحًا مماثلا تقدمت به الجزائر خلال عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة. ويتهم المغرب الجزائر باستخدام جبهة البوليساريو كأداة للحصول على منفذ على المحيط الأطلسي
وفي ظل هذه التطورات، يؤكد المغرب أن الحكم الذاتي هوالواقعي” لحل النزاع، و أن “أغلبية الشعب المغربي بالصحراء يريدونه ويبقى ملف الصحراء المغربية من القضايا الوطنية الأولى مع استمرار الجهود الدبلوماسية وتزايد الدعم الدولي للموقف المغربي، تتجه الأنظار نحو الخطوات المقبلةالتي ستتخذها الأطراف المعنية والمجتمع الدولى لحلحلة هذا النزاع المفتعل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.