Take a fresh look at your lifestyle.

المستشار السالك الموساوي يتقدم بسؤال كتابي حول الأزمة الخانقة التي يمر منها البحارة والصيادين والمهنيين بجماعة المرسى

1

تقدم المستشار عن الفريق الإشتراكي السالك الموساوي ، بسؤال كتابي موجه إلى السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول الأزمة الخانقة التي يمر منها البحارة والصيادين والمهنين جماعة المرسى بسبب ندرة الأسماك السطحية.

 

وتحدث السيد المستشار عن الأزمة الخانقة التي يمر منها المهنيين ومراكب الصيد الساحلي، الأمر الذي لن يتم تجاوزه إلا بالسماح للمراكب النشيطة في مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة بالعيون بالولوج الى مصيدة بوجدور.

 

ومن جهة أخرى أكد السالك الموساوي على أن هذه الأزمة تؤدي إلى تراكم حجم الديون ، التي تتثقل كاهل عدد ليس بالهين من البحارة والصيادين والمهنيين بميناء المرسى بالعيون، وتساؤل السيد المستشار عن الخطوات الإستعجالية التي سيتم إتخاذها من أجل الترخيص والسماح لمراكب الصيد المتواجدة بميناء المرسى بالولوج إلى مصيدة إقليم بوجدور وذلك للحد من هذه الأزمة الخانقة؟

تعليق 1
  1. عبدالرحيم الهراس يقول

    اقتراح للولوج العادل للمصيدة الاطلسية الجنوبية للأسماك السطحية الصغيرة من طرف مراكب الصيد الساحلي ومراكب الصيد بالشباك الدائرية او بالجر السطحي المعروفة بالمياه المبردة(RSW). حسب خط العرض وعمق البحر, مع احترام معايير كيفية حياكة الشباك سواء الدائرية او الجر المشارة في الدليل العملي للبحارة الصيادين(الفاو 1988)، المرافق للمقال. 1. بالنسبة لمراكب الجر السطحي اوالشباك الدائرية المعروفة بالمياه المبردة(RSW). يسمح لها مزاولة نشاطها ما بين خط العرض 24°00’00” شمالا إلى خط العرض 21°00”00” شمالا مع عمق البحر ما فوق 80 متر. 2. بالنسبة لمراكب الصيد الساحلي المعني بمصيدة التناوب يسمح له بمزاولة نشاطهم من خط العرض 24°00’00” شمالا إلى خط العرض 26°00’00” مع عمق البحر ما فوق 30 متر، ويبقى لهم حق الاختيار بتفريغ مصطاداته ما بين ميناء الداخلة/ميناء بوجدور. 3. بالنسبة للمراكب المرابطة بميناء العيون وطرفاية يسمح لهم بمزاولة نشاطهم من خط العرض 26°00’00″شمالا إلى خط العرض 28°05’00” شمالا مع عمق البحر ما فوق 30 متر، ويبقى له حق الاختيار بتفريغ مصطاداته ما بين ميناء بوجدور/العيون/طرفاية). Guide pratique du Marin Pêcheur. FAO 1988. Engins de pêche. Opération de pêche Page 79. https://archimer.ifremer.fr/doc/00841/95320/ Histoire des Gens de Mer. La. pêche à la bolinche. https://youtu.be/zzhTkxK6b7s?si=xRkfoajWlqve5Jvy. Ces marins repèrent les sardines à l’oeil nu. https://youtu.be/Ehycu9eZ2NM?si=x1RS7Fq8B4oDBYas

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.