Take a fresh look at your lifestyle.

جمعية هيئات المحامين ترفض قرار المحكمة الأوروبية وتؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي (بيان)

0

أصدر مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يوم 11 أكتوبر 2024، بيانا توصلت الصحراء بلا حفول عقب اجتماع طارئ عقد بمدينة العيون، بضيافة هيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير كلميم والعيون. وقد جاء هذا الاجتماع لما تحمله المدينة من رمزية ودلالة، وذلك لمناقشة المستجدات السياسية والقانونية المتعلقة بالقضية الوطنية، خصوصا بعد صدور قرار محكمة العدل للاتحاد الأوروبي بتاريخ 4 أكتوبر 2024.

وأكد البيان الصادر عن مكتب الجمعية على رفضه لقرار المحكمة الأوروبية، مستعرضا الاختلالات القانونية التي شابت هذا القرار سواء من الناحية الشكلية أو الموضوعية، ومشددا على أنه مخالف للقانون الدولي الذي لا يعترف بما يسمى “البوليساريو”، سواء من الأمم المتحدة أو من الاتحاد الأوروبي نفسه.

وأضاف البيان أن العالم يعترف بمصداقية وعدالة موقف المملكة المغربية فيما يتعلق بحل هذا النزاع في إطار سيادتها الوطنية، مشيرا إلى التطورات التنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، والتي تحظى باعتراف دولي، بالإضافة إلى المبادرات الملكية الرامية إلى تعزيز التنمية والاستقرار في هذه المناطق.

كما ذكر البيان أن الأقاليم الجنوبية تسجل أعلى نسب مشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المحلية والتشريعية، مما يعكس التمثيلية الحقيقية للمواطنين في هذه المناطق داخل المؤسسات الوطنية والمحلية.

وأشار مكتب الجمعية إلى أن الحل الوحيد لهذا النزاع المفتعل يتمثل في المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي أطلقت عام 2007 وتحظى بدعم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي، مؤكدا أن افتتاح القنصليات الأجنبية في مدينتي الداخلة والعيون يشكل دعما دوليا للسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية .

وفي ختام البيان، أعلن مكتب الجمعية عن تشكيل لجنة للدبلوماسية الموازية تابعة لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، بهدف تعزيز الدفاع عن الوحدة الترابية ومواصلة الترافع لصالح القضية الوطنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.