Take a fresh look at your lifestyle.

أصوات تطالب برد الإعتبار لموسم طانطان ” الموكار “

0

تستمر ردود الأفعال الغاضبة التي عبر عنها عدد من شباب مدينة طانطان خلال الأيام الماضية، وذلك في علاقة بسوء تدبير وتسيير “مؤسسة الموكار”، للنسخة الحالية من موسم طانطان الذي يرتقب أن تنطلق فعالياته يوم الأربعاء القادم والذي يوافق 26 يونيو الجاري من سنة 2024، ووتنظم هذه النسخة حسب بلاغ سابق للمؤسسة حول موضوع”موسم طانطان: 20 سنة من الصون والتنمية البشرية”.

وفي هذا الإطار، علمت الصحراء بلا حفول من مصدر خاص، أن مجموعة شباب من أبناء مدينة طانطان، أقدموا على تشكيل تنسيقية على وسائل التواصل الاجتماعي، وأطلقو عليها اسم “خلية التنسيق لرد الاعتبار لموسم طانطان”.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذه التنسيقية ” تسعى إلى الترافع حول صون التراث غير المادي للثقافة الحسانية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، إلى جانب مطالبتها بفتح مقر المؤسسة بمدينة طانطان لتصبح اكثر ارتباط بمكان تنظيم هذا الحدث الوطني الكبير، وكذا الموكار بسواعد أبناء الإقليم، علما أن إعادة الموسم على أرض الواقع كان بفضل هؤلاء”.

وبخصوص الحفاظ على التراث الحساني، طالب المصدر نفسه بضرورة أن “يتواصل طيلة فترات السنة وليس فقط بشكله الفلكلوري الحالي، كما طالب بضرورة التنسيق مع الجمعيات والفاعلين في الثقافة الحسانية من أجل إشراكهم في الحفاظ على تمظهرات حياة البداوة، صناعة الخيام، الحصير، الألعاب الشعبية والمدارس العتيقة… “.

وبشأن الجانب الاقتصادي، كشف أن “الشركات المحلية لا تستفيد من الصفقات المبرمة بين المؤسسة والشركات الأخرى المحظوظة من خارج المدينة، مبرزا أن لا أحد لديه فكرة عن كيف تتم نظرا لأنه لا يتم الكشف عنها بشكل شفاف”.

جدير بالذكر، أن مصادر أخرى كشفت للصحراء بلا حفول، أن وفد المؤسسة الذي كان يرتقب أن يصل صباح هذا اليوم إلى مطار المدينة من أجل توقيع اتفاقية شراكة مع بعض الجمعيات والتعاونيات، تأجل موعد وصوله بسبب سوء الأحوال الجوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.