Take a fresh look at your lifestyle.

الأمين العام للأمم المتحدة يجتمع برئيس الوزراء الإسباني حول قضية الصحراء المغربية

0

قالت. وكالة الأنباء غير الرسمية الإسبانية “أوروبا بريس“، نقلا عن مصادر حكومية إسبانية، عن فحوى اللقاء الذي جمع غوتيريش برئيس الوزراء الإسباني، حيث أوضحت أن الأخير تناول قضية الصحراء مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال اللقاء الذي عقد أول أمس الإثنين بنيويورك.

وأوضحت المصادر أن غوتيريش، أطلع سانشيز على الجولة الأخيرة التي قام بها مبعوثه الخاص إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا، والتي زار خلالها المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا.

في المقابل، تورد المصادر الحكومية الإسبانية، فقد اغتنم رئيس الحكومة الإسبانية بالنيابة الفرصة ليعرب مرة أخرى عن “دعم إسبانيا للجهود التي يبذلها دي ميستورا لمحاولة إيجاد حل للنزاع في الصحراء”.

وأكد المصدر نفسه أن “الأمم المتحدة لم تقدم سوى تفاصيل قليلة عن جولة دي ميستورا، وهي الثالثة منذ تعيينه في نوفمبر 2021، وعن نتائج الاتصالات التي أجراها مع الأطراف، ومنها الجزائر، الداعم الدولي الرئيسي لجبهة البوليساريو، ومع موريتانيا”.

ومن المرتقب أن يعرض المبعوث الشخصي للأمين العام لأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، تقريره حول الوضع في الصحراء بناء على جولته الأخيرة في منتصف أكتوبر القادم، أمام مجلس الأمن الدولي.

وكان موقف إسبانيا من ملف الصحراء قد شهد تحولا تاريخيا، حيث سبق لها أن اعتبرت، عبر رئيسها، سانشيز، بأن مقترح الرباط بشأن خطة الحكم الذاتي للصحراء المقترحة في عام 2007 “الأساس الأكثر جدية وصلابة ومصداقية” للحل، وذلك في رسالته إلى الملك محمد السادس سنة 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.