Take a fresh look at your lifestyle.

جواب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على سؤال كتابي موجه من طرف البرلمانية حياة لعريش

0

توصلت النائبة البرلمانية عن حزب الإتحاد الاشتراكي حياة لعريش ، بجواب كتابي من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول ادماج الثقافة الحسانية في المقررات الدراسية ، وكانت البرلمانية قد تقدمت بالسؤال الكتابي شهر فبراير الماضي من هذه السنة .

وهذا نص جواب الوزير :

وبعد جوابا على سؤالكم الكتابي المشار إلى موضوعه أعلاه يشرفني إخباركم أن الوزارة عملت على إدراج الثقافة الحسانية، إلى جانب باقي الثقافات التي تزخر بها بلادنا في المناهج الدراسية الحالية في جميع المستويات وجميع الاسلاك الدراسية.

ذلك أن مفردات المنهاج الدراسي، تمنح حيزا هاما للثقافة الحسانية على مستوى النصوص المبرمجة والأنشطة الصفية والموازية. أما على مستوى تفعيل أنشطة الحياةا لمدرسية، فيتم إدراج الثقافة الحسانية ضمن المسابقات الوطنية والجهوية والإقليمية، وخاصة في مجالات فن الخطابة والشعر والموسيقى والمسرح، بالإضافة إلى تشجيع التلميذات والتلاميذ على إعداد كبسولات تثقيفية إلى جانب تنظيم معارض خاصة بالتراث الثقافي الحساني.

والغاية من إدراج الثقافة الحسانية هو تنشئة التلميذات والتلاميذ على تعددية الروافد، وذلك انسجاما مع الهدف الاستراتيجي الثالث لخارطة الطريق 2022-2026، والخاص بزرع القيم الإيجابية والسلوكات لانفتاح والعيش المشترك.

وتنسجم العناية بالثقافة الحسانية مع دستور 2011، الذي نص على أن “الدولة تعمل على صيانة الحسانية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة، وعلى حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب”

وتقبلوا السيدة النائبة المحترمة فائق عبارات التقدير والاحترام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.