Take a fresh look at your lifestyle.

المحكمة الإبتدائية بالعيون تنظم يوما دراسيا تحت شعار السلامة الطرقية إلتزام ومسؤولية

0

تحت شعار “ السلامة الطرقية: إلتزام ومسؤولية ” نظمت المحكمة الابتدائية بالعيون صباح اليوم الخميس 29 فبراير الحاري، يوما دراسيا تخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية، والذي يشكل مناسبة لوضع خطط توعوية وتحسيسية بالمخاطر الناجمة عن الاستعمال المتهور للطريق وأهمية احترام قانون السير وكذا تعبئة جميع الفاعلين من أجل مكافحة معظلة حوادث السير.

 

وفي ذات السياق عبر الأستاذ عبد الله احمن وكيل المحكمة الابتدائية بالعيون أن الاحتفال بالسلامة الطرقية يشكل في مضمونه موضوع ذو أهمية كبيرة لأنه يرصد ظاهرة الإنسانية والحرب المعلنة التى راح ضحيتها أعداد هائلة من ذوينا وأحبابنا ومواطنينا، منبها إلى ضرورة الالتزام واحترام قانون السير حفظا للأرواح وضمانا لسلامة المواطنين والالتزام بمبدأ المحاسبة الذاتية لكي نحسن من سلوكنا على الطرق.

كما شكل هذا اليوم وقفة تأمل للوقوف على المجهودات التي تم بذلها من قبل مختلف الفاعلين في منظومة السلامة الطرقية وتقييمها وتطوير وتفعيل آليات الوقاية من حوادث السير تفعيلا للإرادة الملكية السامية بهذا الخصوص.

هذا وأشار السيد وكيل جلالة الملك أن تنامي معظلة حوادث السير حسب الدراسات العلمية يرجع لمجموعة من العوامل منها ما هو بشري يرجع إلى دور مستعملي الطريق بصفة عامة من سائقين وراجلين ومدى انضباطهم واحترامهم لقواعد السير والجولان، ومنها ما هو لوجستي يرجع إما لحالة المركبة أو السيارة ومدى صلاحيتها تقنيا للسير وتأمين سلامة راكبيها، أو يرجع لحادثة الطريق والبينة التحتية، ملفتا في ذات السياق إلى أن العامل البشري المتمثل في سلوك السائقين يبقى من أهم العوامل المساهمة بشكل مباشر في ارتفاع نسبة حوادث السير.


كما أن هذا اليوم الدراسي فرصة مهمة من أجل ثمين المكتسبات المحققة في مجال السلامة الطرقية والحث على مواصلة انخراط وتعبئة جميع الفاعلين على المستوى الوطني والجهوي للحد من خطورة حوادث السير.

كما عرف هذا النشاط مجموعة من المشاركات، كمداخبة السيد ذ. نائب رئيسة المحكمة الابتدائية، والسيد عبد الصادق نصري نائب وكيل الملك، والسيد القاضي ذ. صفوان زگاغي، وممثل الاكاديمية للتربية والتعليم بجهة العيون الساقية الحمراء السيد علي بولسان، ومداخلة لنائب والي الامن السيد محمد العلجي، وممثل الدرك، وممثل وحدة السلامة الطرقية، ومداخلة لممثلة عن هئية المحامين باكادير والعيون وكلميم، وقد عرف الحفل كذلك حضور منتخبين وفعاليات مدنية بالاقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.