Take a fresh look at your lifestyle.

“برلمانيون يدعون حكومة المملكة المتحدة لدعم مغربية الصحراء “

سيدي السباعي

0

تواجه المملكة المتحدة مطالب متزايدة من المسؤولين السياسيين والبرلمانيين، الذين يدعون حكومة بلادهم في كل مناسبة إلى اتباع الخطوات الأمريكية للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

 

وفي هذا الإطار، دعا دانييل كاوتشينسكي، عضو البرلمان عن حزب المحافظين البريطاني، حكومة المملكة المتحدة إلى الاعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، وذلك خلال ندوة صحفية عقب لقاء بين برلمانيين بريطانيين ووزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بورويطة.

 

كما قال كاوتشينسكي في تصريحاته: “لقد طرحت أسئلة داخل برلماننا لمعرفة متى سنعترف بالصحراء المغربية كجزء لا يتجزأ من المملكة المغربية”، وشدد أيضا على أهمية موقف المغرب باعتباره “حليفا مهما للغاية” للمملكة المتحدة.

 

وفي ذات السياق، انضم سيمون مايال، ضابط الجيش البريطاني المتقاعد ومستشار الشرق الأوسط في وزارة الدفاع، إلى الأصوات المتزايدة من السياسيين، الذين يؤكدون على أهمية اعتراف المملكة المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

 

وفي تعليق المتحدث ذاته، عل المبادرة المغربية للحكم الذاتي، أوضح أن الاقتراح المغربي “يبقى الخطة الواقعية والموثوقة والتطلعية الوحيدة للمنطقة المطروحة على الطاولة”، و “ترتكز على الالتزام بمستقبل سياسي واقتصادي واعد للسكان، مع احترام سيادة القانون والإجراءات الديمقراطية والتنمية المستدامة”.

 

وشدد مستشار وزارة الدفاع البريطانية، على الدعم المتزايد الذي تكتسبه مبادرة الحكم الذاتي من المجتمع الدولي، و”الذي يفهم التكاليف الإنسانية والمخاطر الأمنية الناجمة عن السماح لهذا “الصراع المجمد” بالاستمرار”.

 

وأضاف مايال أن “الصراعات المجمدة” المماثلة مثل الصحراء الغربية يمكن أن تؤدي إلى عدم الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك التطرف والإرهاب والعنف.

 

جدير بالذكر، أن هذه ليست المرة الأولى التي يقدم فيها سياسيون من المملكة المتحدة مطالب مماثلة، إذ وخلال الأسبوع الماضي، نشر عضو مجلس اللوردات دانييل حنان مقال رأي في صحيفة التلغراف، دعا فيه حكومة المملكة المتحدة إلى الاعتراف الكامل بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.