Take a fresh look at your lifestyle.

عرض مشروع برنامج التنمية الجهوي لجهة العيون الساقية الحمراء

0

عرض مشروع برنامج التنمية الجهوي لجهة العيون الساقية الحمراء

تم اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2023 بمدينة العيون عرض مشروع برنامج التنمية الجهوي لجهة العيون الساقية الحمراء.

وأشرف رياض مزور وزير الصناعة والتجارة على إطلاق المشاورات الجهوية الرامية لبلورة الإستراتيجية الصناعية الجديدة بمعية عبد السلام بكرات والي جهة العيون و حمدي ابراهيم ولد الرشيد رئيس الجهة و حمدي ولد الرشيد عمدة العيون.

وحضر هذا الإجتماع التشاوري نواب ومستشارين برلمانيين ومنتخبين محليين وجهويين.

وبهذه المناسبة أكد الوزير بإن هذا الاجتماع سيسمح لنا باستقاء مقترحات مختلف الشركاء والفاعلين بجهة العيون الساقية الحمراء التي من شأنها إغناء محتوى الاستراتيجية الصناعية الجديدة لهذه الجهة والتي ستتولى تنفيذها وزارة الصناعة والتجارة.

وأضاف أن العهد الصناعي الجديد الذي دعا إليه الملك محمد السادس من خلال رسالته الملكية التي وجهها إلى المشاركين في اليوم الوطني للصناعة سيتم عبر التعبئة القوية لكافة شركاء القطاعين العام والخاص ليُجعل من الصناعة محفزا لإحداث مناصب شغل مستدامة ولتنمية البحث والتطوير والابتكار ولتحسين القدرة التنافسية والتنمية المستدامة.

وأشار مزور إلى أن جهة العيون تمتلك العديد من المقومات الإيجابية والتطورات في مجال الصناعة والتي جعلت منها سادس قطب صناعي فضلا عن امتلاكها لآفاق كبيرة من شأنها أن تعطيها مقومات قوية لكي تكون قادرة صناعيا في عدة قطاعات حيوية.

وتعكف حاليا وزارة الصناعة والتجارة على توسيع النقاش مع كل الفاعلين من أجل إعداد استراتيجية صناعية جديدة مبنية على إلتزامات مشتركة بين الدولة والجهة.

من جانبه أكد عبد السلام بكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء أن هذا اللقاء يشكل فرصة للتشاور والحوار بين كافة الفاعلين المعنيين بهدف تحقيق الفعالية والكفاءة التي ستمكن الجهة من الاستفادة من الاستراتيجية الصناعية الوطنية الجديدة.

وأشار والي الجهة إلى أن هذه الاستراتيجية تندرج في إطار التوجيهات الملكية الرامية إلى تعزيز الانفتاح على المحيط الأطلسي من خلال تنفيذ مشاريع كبرى مشيرا إلى أن المنطقة تزخر بإمكانات هائلة في قطاع الطاقات المتجددة وقطاع الصيد البحري الذي يظل المصدر الأول لفرص العمل.

وتابع أن آليات التحفيز التي تم وضعها على مستوى الجهة ساهمت بشكل كبير في تعزيز جاذبيتها وتحسين مناخ الأعمال مما أتاح جذب استثمارات صناعية مهمة.

وترافع حمدي ولد الرشيد عمدة العيون خلال هذا الإجتماع التشاوري عن أحقية المنطقة في إقلاع اقتصادي يستجيب لطموحات المستثمرين المحليين وخاصة ما يتعلق بتطوير وتأهيل ميناء المرسى.

ولد الرشيد خلال مداخلته لم يفته بسط الإكراهات التي تعاني منها المقاولات المحلية مقدما في هذا السياق تصورا شاملا لحلحلة كافة هذه الإشكالات من خلال رؤية تشاركية تضطلع من خلالها الوزارة بتزيل كافة الوعود التي سبقت إن التزمت بها.

وبشكل إيجابي تفاعل وزير الصناعة والتجارة مع ما طرحه عمدة العيون.

وخلال هذا الإجتماع ثمن حمدي ابراهيم ولد الرشيد رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء العمل الحكومي في تنزيل الإرادة الملكية لإعداد مشروع وطني ينطلق من الجهات أساسه تحقيق العدالة المجالية للاستفادة من البرنامج الملكي الذي يشرف عليه الملك والذي سيمكن من تحقيق الإقلاع الاقتصادي المنشود.

وأكد أن مجلس جهة العيون الساقية الحمراء يعمل على طرح تصوره للحكومة وعلى وزارة الصناعة والتجارة وهو ما سيسمح بإغناء محتوى الاستراتيجية الصناعية الجديدة للوقوف على إمكانيات ومؤهلات جهة العيون الساقية الحمراء والاستجابة في الوقت ذاته لاحتياجاتها ولتطلعات المواطنين والفاعلين الاقتصاديين بالجهة.

وتخلل هذا اللقاء تقديم سلسلة من العروض التي ركزت بشكل خاص على المخطط التنموي للجهة 2022-2027 والإمكانات الطاقية والبنيات التحتية لإنتاج الكهرباء من أجل التنمية المستدامة فضلا عن عرض حول البرامج الرئيسية المتعلقة بالتحول الطاقي في الجهة.

وقدم محمد جعيفر المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار عرضا مدعما بالأرقام حول أهم القطاعات الإنتاجية بالجهة بما في ذلك الصيد البحري والزراعة والسياحة والطاقات المتجددة.

وأشار إلى أن الجهة شهدت قفزة نوعية في القطاع الصناعي الذي انتقل من 5ر4 مليار درهم سنة 2016 إلى أكثر من تسع مليارات درهم سنة 2021 مضيفا أن اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار أقرت منذ 2020 ما مجموعه 60 ملفا استثماريا بمبلغ يقارب 3ر2 مليار درهم مما سمح بإحداث ما يقارب 7268 منصب شغل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.