Take a fresh look at your lifestyle.

مسيرة شعبية حاشدة بالعاصمة المغربية الرباط تضامنا مع الشعب الفلسطيني

0

في مسيرة شعبية وتلقائية، لم تشهد المدن المغربية مثيلا لها من حيث الأعداد المشاركة فيها، منذ مسيرات الربيع الديمقراطي المغربي عام 2011، خرج عشرات الآلاف المغاربة للتظاهرة ضد العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أسبوع ضد الفلسطينيين في غزة المحاصرة، ومطالبين بوقف التطبيع مع إسرائيل الذي انخرط فيه المغرب منذ عام 2020.

المسيرة التي شهدت مشاركة واسعة من جميع أطياف الشعب المغربي الذين حضروا من عدة مدن للتعبير عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية، اختار لها منظموها شعار“الشعب المغربي مع طوفان الأقصى وضد التطبيع”.

وعلى طول الشارع الرئيسي في مدينة الرباط الذي عبرته المسيرة، ويمتد قرابة كيلومترين، رفع المتظاهرون العديد من الشعارات التي تعلن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وفي نفس الوقت تدين الموقف العربي الرسمي مما يجري الآن في غزة المحاصرة من إبادة جماعية. لكن الشعار الموحد الذي تردد على طول خط المسيرة وردده أكثر من مرة، وفي صيغ مختلفة، المتظاهرون كان هو شعار وقف التطبيع المغربي الرسمي مع إسرائيل.

المسيرة التي دعت لها كل من الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، وجماعة العدل والإحسان وفيدرالية اليسار الديمقراطي والنهج الديمقراطي العمالي وشبيبة العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح ونقابات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وجامعة التعليم التوجه الديمقراطي، وغيرها من التنظيمات السياسية والنقابية والمهنية، عرفت مشاركة شرائح مختلفة من الشعب المغربي، وهي بذلك تمثل أول وأكبر استفتاء شعبي يطالب بإسقاط التطبيع.

ومن خلال قراءة شعارات المسيرة سواء منها تلك التي رٌفعت على لافتات، أو تلك التي رددها المتظاهرون، تبرز رسالتان جوهريتان أراد المشاركون في المسيرة تبليغهما إلى الخارج والداخل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.